بتاريخ : : 9/23/2017
انطلاق مؤتمر كبار العائلات بالبحر الأحمر لمناقشة ما تم تنفيذه بالمحافظة

 

انطلاق مؤتمر كبار العائلات بالبحر الأحمر لمناقشة ما تم تنفيذه بالمحافظة

 

كتب : المعتصم ... القصير دوت نت ... انطلقت فاعليات مؤتمر الشيوخ وكبار العائلات بالبحر الأحمر، لعرض ما تم تنفيذه فى القطاعات المختلفة،بحضور اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر.

ومن المقرر أن يعرض المؤتمر الذى بدأ بالسلام الوطنى ما تم تنفيذه فى قطاع تطوير العشوائيات والمحميات ومياة الشرب والمياه الجوفية، والتربية والتعليم وعدد أخر من القطاعات المختلفة .

وحضر المؤتمر كبار القبائل والعائلات بمدن البحر الأحمر، وكذلك أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، ورؤساء المدن ومديرى المديريات والقطاعات المختلفة .

وأكد محافظ البحر الأحمر فى كلمته أن الهدف من المؤتمر عرض ما تم تنفيذه فى المحافظة منذ 3 سنوات، كذلك ما يتم انفاقه من ميزانية الدولة لتلك التنمية التى تتم فى مدن المحافظات .

وتقدم محافظ البحر الأحمر بالشكر لكل الحضور من كبار وعواقل ومشايخ القبائل المختلفة للمؤتمر، مؤكدا على أنه لابد أن يتحد الجميع للنهوض بمصر كما أتحد الشعب فى ثورة 30 يونيو، ورفضوا أن تخططف منهم بلدهم .

وأضاف محافظ البحر الأحمر، أن مصر تقودها قيادة سياسية واعية ومدركة لمخططات أعدائنا، وأنها تسير فى الطريق الصحيح للنهوض ببلادنا ووضعها من ضمن الدول المتقدمة .
 
وأكد محافظ البحر الأحمر أنه لابد من تكاتف الجميع للنهوض ببلادنا ومساعدة القيادة السياسية فى بناء بلادنا،لافتا إلى أن المحافظة بها عدة مشروعات افتتحها الرئيس السيسى وكانت من أول المحافظات التى زارها الرئيس خلال افتتاح مطار وميناء الغردقة .
 


..طباعة..

القصير عروس البحر الأحمر

محافظة البحر الاحمر من محافظات مصر الغنية بالتراث الشعبي والفلكلور المميز لطابع هذه المحافظة بمختلف المدن بها ( رأس غارب – الغردقة – سفاجا – القصير - مرسي علم وحتي حلايب والشلاتين على امتداد ساحل البحر الاحمر ) وتوجد بالمحافظة قبائل بدوية مثل قبيلة العبابدة و البشارية و معاذة و جهينة والرشندية ولها تراث غني خاص بها .. وقد كانت مدينة الغردقة قبل السياحة مدينة صغيره يسكنها الصيادين اصحاب السنابيك والفلايك الذين يجوبوا البحر الأحمر بحثا عن الرزق ويغيبوا فى البحر لشهور طويله وبالعوده للاهل والاحباب يكون يوم عيد ويتم اقامة الافراح و غناء الاغاني الخاصة بالصيادين وبالبحر . فى جميع المناسبات السعيدة تكون الة السمسمية والة الطنبوره هي القاسم المشتركة فى تقديم الوان من التراث الجميل ... وهناك فن يغني على الة السمسمية وهو فن الخبيتي ( اليماني ) و الخبيتي من الغناء الشعبي للصيادين بالبحر الأحمر ويغني على السمسمية التي هي رفيق ملازم لرجال البحر من أصحاب السكونات والنسابيك الكبيرة التي تقطع البحر ذهاباً وإياباً في رحلات الغوص والصيد فكان البحارة بعد الفراغ من عملهم يجلسون على ظهر السفينة يتوسطهم عازف السمسمية ليرددوا ألحاناً شجيه تحاكي في ترجيعها موج البحر الهادر ويشارك الباقون في الغناء والتصفيق بإيقاع واحد مدروس . إلى جانب السمسمية هناك فنون أخري مثل : الرفيحي و المتيني و التربله هذا إلى جانب فن الموال الذي برع فيه كثير من ابناء البحر الاحمر و اشهر المواويل اللي تقال فى جلسات الطرب : يا ريت انا وانت يا حبيبى فى جزيرة ما يغشاها غير الشمس وبحورها غزيرة نحكى سوا قصة هوى مابينا جميلة و ما يجينا عزول لا فى هورى ولا فى فلوكة ولا قطيرة